تفسير الاحلام حرف الميم

حرف الميم

محمد بن سيرين

مريم عليها السلام

الملائكة في موضع على خيل

الملائكة كرام كاتبين

الملائكة يسلمون عليه

الملائكة يضجون

الملك في صورة رق

الملك في صورة شاب

الملك في صورة شريف

الملك في صورة شيخ

الملك في صورة صبي

الملك في صورة مرض

الملك في صورة ملك

في رؤيا الملائكة عليهم السلام

ملائكة راكعين

ملائكة يصنعون مثل صناعته

ملك الموت عليه السلام

ملك في موضع حرب

ملك في موضع يخافهم

ملك يأمر بالقرآءه

ملك يدخل الدار

لمشرك يسلم

المحافظة على الصلاة

رؤية المساجد و مجالس الذكر

مجلس الذكر

مسجد الى حمام

مسجد عامر

منارة الجامع

منارة في البشر

منهندس منارة

المريض يضحي

مجاورة الكعبة

المنكوح

الموت

الموت الذريع في موقع

الموت ثم الحياة

الموت عاري

الموت على الفراش

الموت على بساط

الموت على سرير

الموت في القبر

الموت للمتزوج

الموت من غير مرض

الموت و الدفن

الموت و المأتم

الموت و لم ير هيئة الاموات

الموت ودفنه على نفس الحال

الميت الكافر

الميت غني جدا

الميت فقير

الميت و الطعام

الميت و ملابس متسخة

الميت يأخذ بيده

الميت يسلم عليك

الميت يعطي شيئا

الميت يغسل ثيابه

الميت يقول له أنت تموت

الميت ينكح صديقا

محادثة الميت

مخالطة و لمس الموتى

مصاحبة الميت

مقابر معروفة

ملفوف في كفن

موت الابن

موت الابنة

موت الامام

موت الوالي

موت الوالي و ذكره بالخير

موت انسان معروف و النوح عليه

موت شخص معروف

موت غائب

موتى غير مستبشرين

ميت يصلي في غير موضع صلاته

ميت ضاحك طلق الوجه

ميت في المسجد

ميت كأنه حي

ميت مشغول

ميت معرض الوجه عبوس

ميت يخبرك انه لم يمت

ميت يشكي الم عضو معين

ميت يصلي بالاحياء

ميتين لابسين ثياب جدد

محبوس في جهنم

منع ثمار الجنة

متكئ على فراش الجنة

ملك الشياطين فاتبعوه

مناجاة الشيطان

الملك يضرب عنقه

رؤية المراق

مس فرج امرأته

معالجة فرج إمرأة بدون الذكر

ملطخ بالحمرة

ملك رأس

رؤيا المشاورة

المريض

المشي برجل واحدة

الملك قد قبح

مبطون

مريض مشرف على النزع

المطرف

المحبوس يساير الامام

الملك أنه يهيئ مائدة ويزينها

الملك يمشي فاستقبله بعض العامة

مجلس السلطان و اطعامه من غير مائدة

مرض الإمام

مسايرة الامام في الخصومة

من تأويل رؤيا السيف

المجبر

المساح

المساميري

المصور

المطرز – العشار – الغواص

المغازلي

محيي الموتى

المعز

المهر – المهرة

الميازيب

المساجد

مرافق الدار

مركب الحلى

معادن الارض

المسرجة

المرزنجوش

المزرعة

المنثور

مجوسي

المخاد – المساند

المثقب

المحرضة

المذبة – المروحة – الدرج

المرجل – المصفاة – الجام

المسحاة

المسرجة

المشط

المقرضة

المكنسة – الخشنة

الممخض

المندفة – المنفخة

المنقار

الميسم

مضع من غير اكل

من انواع البلايا

المضاجعة

مضاجعة إمرأة مجهوله او زوجته

مضاجعة حرم المملوك

مناكحة

مات وهو غائب

مريض فسد دينه

ميتاً معروفاً مات ثانية

المذي

المرأة كأنها عجوز

المريض

المشي على اليد او البطن او يده ورجله

الملابس

الملح الأبيض

الملق

الميت يمازح في كلامه

رؤيا ملك الموت

مات وحمل على سرير على أعناق الرجال

محرماً

مسموم

مشبك أصابعه

مشى في رمل أو وعث

مص ذكر رجل و فرج امرأة

مضروب

مقطوع الأرنبة

مقفع اليدين أو يابسهما

ملفوف كما يلف الميت

ملك جمالاً أو حميراً

من باع مملوكا

منارة مسجد قد انهدمت

ميت مقبل ضاحك دعا له ميت

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

من رؤيا الصالحين

المارستان

الماشطة

مالك

الماء

عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

المبارزة

المبايعة

المبرد

المبقلة

المبلط

المبلة

المبيض

المتعة

المثقال

المثقب

المجاعة

المجامعة

المجبر

المجرفة

المجلد

المجلد

المجلس

المجمرة

المجوس

المحاسب

المحاكاة

المحتسب

المحراب

المحراك

المحشي

المحفة

المحلاج

المحلب

محمد صلى الله عليه وسلم

المحمل

المخ

المخاط

المخدع

المخدة

المخلب

المخلل

المخنقة

المد

المداد

المداهنة

المدبغة

مدراة المركب

المدرسة

المددي

المدينة

المدينة المنورة

المذلة

المذهب

المذي

المرار

المرارة

المراسلة

المرأة

المرج

المرج

المرجان

المرجل

المرجوحة

المرحاض

المرخم

المررنجوش

المرض

مرض الثعلب

مرض الفيل

المرقع

المروحة

المروض

المرئ

المريخ

المزبلة

المزدلفة

المزراق

المزمار

المسابقة

المساح

المساقاة

المسالخي

المسبحة

المستقطر من المياه

المسجد

المسحاة

المسدي

المسرجة

المسرحة

المسك

المسكر

المسلخ

المسلة

المسلوق

المسمار

المسن

المشاتمة

المشاعلي

المشبب

المشترى

المشتري الشاري

المشد

المشط

المشعب

المشعر الحرام

المشعوذ

المشمش

المشي

المص

المصاحبة

المصارعة

المصافحة

المصالحة

المصحف

المصفاة

مصلى العيد

مصلى الأموات

المصور

المضحك

المضغ

المطر

المطران

المطرز

المطرقة

المطمورة

المظلوم

المعاصي

المعانقة

المدجنة

معبر المنامات

المعدة

المعروف

المعضد

المعلم

المعلاق

المعلف

المعهد

المعول

المغازلي

المغربل

المغرفة

المغزل

المغفر

المغلاق

المغني

المفتاح

مفارقة

المفازة

المقارعة

مقام إبراهيم عليه السلام

المقايضة

المقبرة

المقثأة

المقذاف

المقرعة

المقرئ

المقص

المقلاع

المقلاة

المقلو

المقود

مقياس الماء

المكاتبة

المكاري

المكبة

المكتب

المكحلة

المكنسة

مكة المكرمة

المكيال

ملاح السفينة

ملاقاة الملائكة

الملاينة

الملح

الملحفة

الملحم

الملحي

الملقط

الملك

المماطلة

المن

منى

المني

مناخ الإبل

المناداة

المنادي

المنارة

المنازعة

منازل الكواكب

المناطحة

مناقرة الديوك

المنبر

المنثور

المنجل

المنجم

المنجنيق

المنخل

المندفة

المنديل

المنشار

المنطقة

المنظرة

المنفاخ

المنقار

المنقلة

المنقوع

المنكام

المنكب

المهانة

المهاة

المهد

المهراس

المهندس

الموازيني

الموافقة

المؤاكلة

الموت

الموج

المؤدب

المؤذن

الموز

الموسى

موسى عليه السلام

الموسم

ميدان الفرسان

الميزاب

الميزان

ميكائيل عليه السلام

الميل

ميزان الحرارة

ميكانيك

مينويت

ميلر

مأساة

مأوى الفقراء

ماء معدني

ماء النشادر

ماس

ماس مزيف

ماسونية

ماشية

مالج

مانعة الصواعق

مباراة ملاكمة

مباهاة

مبصقة

مبنى

مبولة

متاع

متاهة

متحف

متسول

متسول فقير

متشرد

مثانة

مثقب

مثل أعلى

مثل شعبي

مثلث

مجاعة

مجذاف

مجرفة

مجرم

مجلخة سكاكين

مجلس المدينة

مجهر

مجهول

محار

محام

محراث

محرر صحيفة

محرك

محظية

محفظة نقود

محقنة

حكوم بالسجنم

محل ألبان وأجبان

محلج قطن

محنة

مخاض

مخبر

مخبز

مخرمة

مخزن

مخزن حبوب

مخزن خزف صيني

مخض اللبن

مخلل

مخمل

مخيض اللبن

مخيم

مدبرة منزل

مدبغة الجلود

مدخنة

مدرسة الفروسية

مدفع

مدلاة

مذبح الكنيسة

مذراة الحبوب

مذراة العشب

مذكرة

مذنب

مراب

مربى

مرج أخضر

مرح

مرساة

مرصد

مرض

مرفأ بحري

مرفق

مرقة

مركب الرصاص الأبيض

مركبة

مركبة حربية

مرمر

مرموط

مرهم

مروحة

مريمية

مريول

مزاد علني

مزرعة

مزلاج

مزمار القربة

مزهرية

مساء

مساعد مأمور التنفيذ

مساعدة

مسافر

مستحضر أفيوني

مستشار

مستشفى

مستقبل

مستنقع

مستودع

مسخ

مسدس

مسرة

مسرح

مسرحية

مسرحية إيمانية

مسكن

مسمار

مسمار القدم

مسند الحطب المشتعل

مسند قدم

مسهل

مسيح

مسيرة

مشد نسائي

مشروب خفيف

مشروب الروم

مشط الفرس

مشعل

مشعوذ

مشفى طارئ

مشكاة

مشكال

مشنقة

مصباح غاز

مصبغة

مصح الأمراض العقلية

مصرف

مصعد

مصف الأحرف المطبعية

مصفف شعر

مصنع

مصيدة

مصيدة جرذان

مصيدة ذباب

مصيدة فئران

مضخة

مطاط

مطالبة بدين

مطبخ

مطبعة

مطرقة الباب

مطرقة القاضي

مظلة

معبد

معبد باغودا

معبر

معجون

معدن

معدية

معرض

معرض حيوانات زجاجية

معرض فنون

معركة

معزقة

معزى

معصوب العينين

معطف

معكرونة

معلم مدرسة

معمودية

معول

معي

معينة

مغازلة

مغامر

مغرب

مغلف

مغنطيس

مفتاح

مفترق طرق

مفرقعة نارية

مقامرة

مقايضة

مقبرة الفقراء

مقبرة كنيسة

مقت

مقعد

مقلع حجارة

مقهى

مقياس الضغط الجوي

مكب الخيطان

مكتب رهن

مكتبة

مكتبة عامة

مكر

ملاك

ملاكم

ملتقط فضلات الحصاد

ملجأ

ملح صخري

ملعقة

ملفوف

ملقط صغير

ملكة

ملمح

ممتلكات

ممثل وممثلة

ممثل هاو

ممر

ممشى مشجر

ممرضة

منافس

منبر الوعظ

منجم

منجم فحم

منزل

منسك

منشور

منطاد

منظار مقرب

منفاخ

مهر ” ذكر الخيل “

مهرج

مهماز

مهمة

مهندس معماري

مؤامرة

مؤشر مسافة

مؤلف

موجة

موديل

موس الحلاقة

موسوعة

موسيقى

موسيقى أجراس

موظف

موظف التأمين على الحياة

موعظة

موقد الطبخ

موقد فحم الكوك

موكب

مولد كهربائي

مومس

ميت

ميدالية

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

المآذن

المناسك

المنكبين والعضدين واليدين

الملامسة

المدائن

المفاتيح والغلق

المواضع المرتفعة والبروج والسلالم

نادرة الموت كفارا

خلیل بن شاهين الظاهري

المجلدات

الملحفة

الممطرة

المئزر

المنشفة

المنابر

المقعد

المغناطيس

المخنقة

المجذوم والأبرص

المغارات

المزابل

المدن والأمصار

المنجنيق والمدفع والمكحلة

المفاتيح والأقفال

المياه

الماش

المن والترنجبين

المشارب

المزهر

المعز

المها

المرزم

المغرة

المناشير

المراسيم

المكيل

الملزمة

المجمرة

المصقلة

المناشير

ما يمد على الأسمطة والموائد

المأمونية

المزورة

المطجن

المكاس

المشرف

المشعبذ

المطرب

المفسر

المقلش

المغفر

المقراض

المقلمة

المجرفة

المصباح

المشعل

المسمرين

المضاربة

المرهم

المشرق والمغرب

المعصرة

المطلب

تفسير الأحلام محمد بن سيرين tafsir ahlam

تفسير الأحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

       كتب تفسير الأحلام لابن سيرين

  • عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
  • خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
  • أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

اہمیة الحدیث عن الرؤیا  tafsir ahlam ( تفسير الأحلام )

tafsir ahlam الحدیث عن  الأحلام والرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو .الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تعريف علم النفس

الاحلام عبارة عن رسل لا غنى عنها في تبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي او الفطري من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي المدرك الاحلام و الرؤى اذن , بما هي حضور الخافية في الوعي , و الوسيلة التي تكامل بها الخافية الوااعية او تعوضها و تقوم بتوازنها التعرف اللغوي للـ الاحلام الرؤيا على وزن فعلى , وما يراه الانسان في منامه , و الرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي.

الالهام : الالهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه .والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان 

الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا

الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الاشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث , اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة

tafsir ahlam انقر هنا لموقع Dream interpretation in English

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

          ۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔

قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔

وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔

وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔

وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔

          النفع العظیم من الرؤی والأحلام

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)