تفسير الاحلام حرف الكاف

تفسير الاحلام حرف الكاف

محمد بن سيرين

 

 

الكبر

كيس هواء

كأن داره الكعبة

كأنّ الكعبة داره

كثرة الجنائز

كسوة الميت

كأن الشيطان يخوفك

كان رأسه قطع

رؤيا الكليتان

كأن عورته ظاهرة

كأنه رأس كبش

كأنه رأس كلب

كأنّ رأسه بان عنه فأحرزه

كأنّ رقبته ضربت وبان رأسه عنه

كأنّ في يده رأسه، وله رأس اخر طبيعي

كأنّه بال وعلا من بوله بخار

كشيش الحية

كأنّه مأسور

كأن اباه قد مرض

كأن بنيها مرضوا

كأنّه مريض وليس له طبيب

كأنه شرب الدواء

الكباجة

الكشكية

كسرة خبز

كأنه تولى القضاء

كأنّه نام قبل الإمام

الكحال

الكياد

رؤيا الكواكب و تأويلها

الكعبة

الكيزان

الكي بالنار

الكرم و العنب

الكمثري

الكراث

الكرويا و الكمون

الكاتب

الكفر

كسرى و فرعون

الكرماني و القرد

الكامخ والصحناء والخردل

كثرة العدد

كلام الأعضاء

كي عتيق او ناتئ جلد

عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

الكاتب

الكأس

الكاغدي

الكافر

الكافور

الكامخ

الكامخي

الكانون

الكاهن

الكباد

الكبد

الكبريت

الكبش

الكبل

كبة الغزل

الكبو

الكتاب

الكتابة

الكتان

الكتاني

الكتبي

الكتف

الكتمان

الكحال

الكحل

الكد

الكواشي

الكذب

الكر

الكراث

الكراع

الكراويا والكراوياء

الكرب

الكرسي

الكرفس

الكرك

الكركدن

الكركي

الكرم

الكرنب

الكرة

الكزبرة

الكساء

الكستبان

الكستيج

الكسوف

الكشك

كظم الغيظ

الكعب

الكعبة الشريفة

الكعك

الكعكي

الكفارة

الكفالة

الكفر

الكف عن الشر

ذو الكفل عليه السلام

الكفن

كف اليد

الكل

الكلام

الكلب

الكلة

الكلية

الكم

الكمأة

الكمثرى

الكمر

الكمون

الكميت

الكناسة

الكنافة

الكندر

الكنز

الكنس

الكنيسة

الكنيف

الكوز

الكوفية

الكوكب

الكوة

الكي

الكيال

الكير

الكيزاني

الكيس

الكيل

ميلر

كابة

كأس خمر

كابوس

كاتب العدل

كاتدرائية

كاتو

كادريل

كاردينال

كاستر

كاكاو

كانو

كانون الأول

كانون الثاني

كبريتات الحديدوز

كبل

كتاب

كتاب التعاليم الدينية

كتفية

كدح

كذاب

كراميل

كراهية

كرة المضرب

كرتون

كرز

كرسي هزاز

كرفس

كرمة

كروشيه ” حبك إبرة معقوفة “

كريشنا

كزاز

كستناء

كسر

كسل

كسوف الشمس

كسيح

كشتبان

كعكة

كلاريت

كلاسة

كلب

كلب البولدوغ

كلب الحضن

كلب سلوقي

كلب صيد

كلب مسعور

كلس

كلمة السر

كمان

كمين

كناري

كنبة

كنة زوجة الابن

كنز

كنغر

كنيسة صغيرة

كهرباء

كوخ

كوكا كولا

كوكتيل

كوليرا

كومة حطب

كومة روث

كوميديا ” ملهاة “

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

الكتب والصحف

الكنائس

الكفار

خليل بن شاهين الظاهري

 

الكلفتة

الكنبك

الكراسي

الكسفرة الخضراء

الكعوب

الكمون

الكوهية

الكروان

الكتب والمكاتبات

الكراز

الكسر

الكفار والمشركون

االكهنة

الكوارع

الكباج

الكروش المطبوخة

الكيال

الكلاب

تفسير الأحلام محمد بن سيرين tafsir ahlam

تفسير الأحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

       كتب تفسير الأحلام لابن سيرين

  • عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
  • خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
  • أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

اہمیة الحدیث عن الرؤیا  tafsir ahlam ( تفسير الأحلام )

tafsir ahlam الحدیث عن  الأحلام والرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو .الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تعريف علم النفس

الاحلام عبارة عن رسل لا غنى عنها في تبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي او الفطري من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي المدرك الاحلام و الرؤى اذن , بما هي حضور الخافية في الوعي , و الوسيلة التي تكامل بها الخافية الوااعية او تعوضها و تقوم بتوازنها التعرف اللغوي للـ الاحلام الرؤيا على وزن فعلى , وما يراه الانسان في منامه , و الرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي.

الالهام : الالهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه .والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان 

الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا

الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الاشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث , اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة

tafsir ahlam انقر هنا لموقع Dream interpretation in English

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

          ۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔

قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔

وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔

وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔

وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔

          النفع العظیم من الرؤی والأحلام

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)