تفسير الاحلام حرف السين

 تفسير الاحلام السين

محمد بن سيرين

سليمان عليه السلام

السكين

السيف

سيمفونية

السلاسل

الساقان

السحرة

سرقة القرآن

سماع القرآن

السجود لغير الله

السجود لله

سرقة الكعبة

السفر مع ميت

سكر الميت

سل السيف و دخول النار

سل السيف و دخل الجنة

سحرة الجن في المنام

رؤيا الساعدان

رؤية سوأة المرأة

سقا سما

سرح الدم بعد الفصد

السراويل

السائس – النخاس – اكل ديوان صاحب المال

السلطان يسبي قوما

رؤيا السلطان العامة

رؤيا السلطان صاحب الجيش

سار مع الامام

سجود الرعية

سلطان يقاتل سلطان

السهم المنكوس

السهم و النشاب

السيف و قبيعته و نعله

رؤيا السهم و النشابة

سل السيف من غمده

سيف مسلول وضع طرفه في الارض

سيوف مع الريح

السائس و الجوشني

السخل

السمور

السلوى والصرد

السماء تصير رتقا

السماء و احوالها

سرقة السماء

السراب

السور و الحصن

السبج

السواقي

السلجم

السوسن

السخرية

السعال – التثاءب – الفواق

السفر والنقلة

السكر المطبوخ والفانيد

السمك الطري

السنابل

ساجد او راكع

سقط من ظهر بيته فانكسرت يده أو رجله

سقوط العلويات على الأرض

سمكة

سمن الغنم

عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

سواد الثياب

الساج

الساحر

السارق

الساطور

الساعد

الساعة الرملية منكام

الساعة الزمانية

الساعي

الساق

الساقية

سام أبرص

السائح

السايس

السائل

السب

السباحة

السباك

السبحة

السبوسج

السبي

الستر

السجادة

السجن

السجود

سجود التلاوة

سجود الشكر

السحاب

السحر

السحر

السحور

السخرية

السخلة

السدار

السدر

سدرة المنتهى

سدة البيت، أو المسجد

السذاب

السر

سراب القفر

السراج

السراج

السرادق

السرار

السراميزي

سرب الأرض

السرج

السرطان

السرقة

السرموجة

السرة

السرو

السروال

السرور

السرير

السطح

السعال

السعفة

السعوط

السعي

السف

السفر

السفرجل

السفط

السفنجة

السفه

السفود

السفينة

السقاطة

السقاء

السقطي

السقف

سقنقور

السقوط

سقوط الأسنان

السكاكيني

السكباج

السكر

السكرجة

السكر

السكري

السكين

السلاح

السلاح

السلال

السلبة

السلخ

السلحفاة

السلسلة

السلطان

السلعة

السلق

السلوى

سليمان عليه السلام

السم

السماط

السماع

السماني

السماء

سمرة اللون

السمسار

السمسم

السمك

السماك

السمكري

السمن

السمان

السمنة

السمور

السن

السنبلة

السندان

السنديان

السنط

السنة

السنور

السهر

السهم

السهو

السواد

السوار

السواك

السؤال

السوبيا

السور

سور القرآن الكريم

السوس

السوسن

السوط

السوق

السوء

السويق

السياج

السيخ

سير الجلد

السيروان

السيف

السيل

سينان

السيوري

ميلر

السيوفي

سائق قطار

ساحر

ساحرة

ساحرة

ساعة حائط

ساعة يد

ساعي البريد

ساق خشبية

سباق

سبورة سوداء

ستارة

سجان

سحابة

سحلية

سخام

سخف

سد

سدادة

سرداب

سردين

سرطان

سرقة

سطح سفينة

سفاح القربى

سفاك

سفر

سفينة

سفينة بحرية

سفينة نقل بريد

سقاطة الباب

سقف قش

سكاكر

سكة حديد

سكر

سكران

سكين الجبذ

سل

سلاح ناري

سلة

سلحفاة

سلطة

سلطعون ” سرطان البحر “

سلفة

سلك

سلم

سلمون

سلوك

سماد

سماعة الطبيب

سمكة

سمكة ذهبية

سمنة

سنجاب

سند

سنسكريتي

سهل

سهم مالي

سهم ناري

سوء الحظ

سؤال

سواقة

سوسة

سوق سمك

سياج

سياج شجري

سيارة

سيارة أجرة

سيارة إطفاء

سيارة بغطاء قابل للطي

سياسة

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

سير

سيخ تنظيف البندقية

السحرة

السقوف والحيطان

السراويل والإزار

السرادقات والأخبية

السوط والعصا

السباع

خليل بن شاهين الظاهري

السموات

السنين

الساعات

السعة والغنى

السفاهة

السكينة

السراويل

السرادقات

الستور

السقط

السلالم والصعود والهبوط

السقوف

السطوح

السواقي

السيول

السومر

السعد

السنونو

السطل

السفرة

السماقية

السختورة

السقاء

السلاخ

السمسار

السائس

السروجي

السهم

السجانة والجلادة والضوية

تفسير الأحلام محمد بن سيرين tafsir ahlam

تفسير الأحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

       كتب تفسير الأحلام لابن سيرين

  • عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
  • خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
  • أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

اہمیة الحدیث عن الرؤیا  tafsir ahlam ( تفسير الأحلام )

tafsir ahlam الحدیث عن  الأحلام والرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو .الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تعريف علم النفس

الاحلام عبارة عن رسل لا غنى عنها في تبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي او الفطري من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي المدرك الاحلام و الرؤى اذن , بما هي حضور الخافية في الوعي , و الوسيلة التي تكامل بها الخافية الوااعية او تعوضها و تقوم بتوازنها التعرف اللغوي للـ الاحلام الرؤيا على وزن فعلى , وما يراه الانسان في منامه , و الرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي.

الالهام : الالهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه .والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان 

الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا

الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الاشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث , اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة

tafsir ahlam انقر هنا لموقع Dream interpretation in English

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

          ۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔

قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔

وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔

وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔

وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔

          النفع العظیم من الرؤی والأحلام

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)