تفسير الاحلام حرف الحاء

حرف الحاء

محمد بن سيرين

حوض غسيل

حوض سفينة

حمل ميتاً على غير هيئة الجنائز

حمار الوحش

حلق من شعر قفاه

حفظ القرآن

الحفر في المسجد

حج او اعتمر

حثي على رجل التراب او سلمه القبر

الحاكم يموت و من غير صياح

الحامل تموت

حمل الجنازة الى مقبرة معروفة

حمل الميت

حمل الميت على عنقة

حي كأنه ميت

حياة الابن

رؤيا الحسناء و الشابة

حلق الشعر للرجال

الحلب ، حلب الناقة

حاقن البول

حبل الرجل

الحبو على البطن

حد بصرة و صارت اقوى مما يظن – عيون كثيرة

الحجامة

الحقنة

الحلوات والمطعومات

الحنوط

حمل إلى أمير أو رئيس طعاماً

رؤيا حاجب الملك و قائد الجيش

الحرب بين سلطانين

حرب بين الرعية

حرب بين سلطانين و رعية

الحجام

حالب الاغنام و حلاب البقر و الغنم

الحمارة

الحمار الوحشي

الحدأة

الحمامة

الحرباء

الحيات

الحانوت

حضن البيض

الحصا

الحلقة – الجلجل

الحمل الثقيل – إصابة الؤس – الضلالة

الحيض في المنام

الحاجبان

الحفر

الحقنة

الحلي

الحمارة

الحمرة

الحيض في غير وقته

حرق الثياب

عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

حاجب العين

حاجب الملك

حارس الملك

الحافر

الحاكم

الحانة

الحانوت

الحاوي

الحائط

الحائك

الحب

الحبار

الحبارى

الحبس

الحبل

الحبة الخضراء

الحبة السوداء

الحبو

الحث

الحجار

الحجامة

حجارة الطواحين

حجر إسماعيل عليه السلام

الحجر الأسود

حجر المنجنيق

الحجر المنحوت

الحجل

الحجلة

الحدیث

الحدأة

الحدبة

الحدث

الحداد

حديقة البيت

الحذاء

الحذر

الحر

الحراسة

الحرب

الحرباءة

الحراثة

الحرذون

الحرش

الحرمل

الحرير

الحزام

الحساب

الحسد

الحسك

الحسنة

الحشيش

الحصى

حصى الجمرات

الحصاد

الحصاد

الحصار

الحصبة

الحصير

الحصري

الحصن

الحطب

الحطاب

الحفر

الحفار

حفار الجبال

حفار الآبار

حفر الخشب

الحفاء

الحفظ

الحفظة

الحق

الحقة

حكاك الفصوص والجواهر

الحكة

الحلاب

الحلاج

الحلاق

الحلال

الحلاوي

حلب الحيوان

الحلبة

الحلزون

الحلف

الحلفاء

الحلق

الحلقة

الحلم

الحل المعقد

الحلواء

الحمى

الحمار

الحمار

حمار قبان

الحمار الوحشي

الحمال

الحمام

الحمام

الحمامي

الحمأة

حمرة اللون

الحمص

الحمض

الحمق

حمل الإنسان

حمل المرأة

حملة العرش

الحناط

الحناء

الحنائي

الحنطة

الحنظل

الحنك

حنوط الموتى

الحنين للوطن

الحوالة

حواء عليها السلام

الحوت

الحوض

الحوقلة

الحول

الحياء

الحيرة

الحيض

الحية

حيوان شارد

ميلر

حاج

حاجة

حادث

حارس

حافلة

حافي القدمين

حاكي

حانة

حانة البيرة

حبر

حبك الصوف

حبوب

حبيبة

حثالة

حجارة منصوبة على حافة الطريق

حجر الأدمنت

حجر الجمشت

حجر الجنون

حجر الدم

حجر الرحى

حجر الشب

حجر الشحذ

حجر صحي

حجر كريم

حجر مغنطيس

حجرة

حجل

حداد

حدوة حصان

حديث

حديقة

حديقة حيوان

حديقة عامة

حذاء

حذاء خشبي

حذاء نصفي

حرارة

حربة

حرج

حرق

حرق جثة الميت

حرمان من إرث

حريق

حريم

حزمة قضبان حديدية

حزيران

حساء

حسن

حشد

حشرة زاحفة

حشوة

حصادة

حصان

حصيلة

حضن

حطام

حطب الوقود

حطبة الميلاد

حظ

حفرة

حفل استقبال

حفلة تتويج

حفلة تنكرية

حفلة راقصة

حفلة موسيقية

حقد

حقل

حقل شعير

حقيبة

حقيبة ثياب

حقيبة ظهر

حك

حك الرأس

حكمة

حكيم

حلاقة الذقن:

حلاقة

حلب الأبقار

حلبة السباق

حلزون

حلويات

حليب

حلية

حمار الزرد

حمامة

حمام بخار

حمام تركي

حمل

حمل ثقيل

حمى

حمى قرمزية

حنجرة

حنكليس

حورية

الحصى

الحفر

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

الحيتان ودواب الماء

الحرث والزراعة

الحزن

الحيض

الحصون

خليل بن شاهين الظاهري

الحجاب

الحر والبرد

الحزام

حوض الكوثر

الحيطان والجدران

الحمامات

الحوانيت

الحبة السوداء

الحمير

الحريرة

حرقة الأصبغ

الحلواني

الحبال

الحروب والقتال

الحقب

تفسير الأحلام محمد بن سيرين tafsir ahlam

تفسير الأحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

       كتب تفسير الأحلام لابن سيرين

  • عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
  • خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
  • أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

اہمیة الحدیث عن الرؤیا  tafsir ahlam ( تفسير الأحلام )

tafsir ahlam الحدیث عن  الأحلام والرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو .الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تعريف علم النفس

الاحلام عبارة عن رسل لا غنى عنها في تبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي او الفطري من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي المدرك الاحلام و الرؤى اذن , بما هي حضور الخافية في الوعي , و الوسيلة التي تكامل بها الخافية الوااعية او تعوضها و تقوم بتوازنها التعرف اللغوي للـ الاحلام الرؤيا على وزن فعلى , وما يراه الانسان في منامه , و الرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي.

الالهام : الالهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه .والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان 

الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا

الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الاشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث , اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة

tafsir ahlam انقر هنا لموقع Dream interpretation in English

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

          ۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔

قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔

وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔

وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔

وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔

          النفع العظیم من الرؤی والأحلام

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)