تفسير الاحلام حرف الباء

حرف الباء

محمد بن سيرين

بلياردو

بيع المصحف

البول في المحرب

البيت الى مسجد

بناء مسجد

البكاء في النوم

بناء القبر

بين قوم اموات

البول في الانف

البول في القميص

البول في المحراب

البول في المصحف

البول في موضع فطرة

البول قائم

البول كأنه دم يحرق او يألم مسالكه البولية

بال في اكثر من موضع

بول السبع

بول البعض و امسك بعضا

بول التراب او الطين

بول الدم

بول الزعفران

بول العصير

بول اللبن

بول النار

بول سمكة

بول طائر

بين ثدييها اناء لبن

بعضو من أعضائه وجعاً

البثور

البرص الجذاب الجدري

البزماورد

بين يديه ثريد لا يؤكل منه

باب دار الملك حول

بطنه صفرا او عظما

بسطت السيف عليه حتى اتيت نفسه

البحاث

البناء باللبن و الطين و الجص و النقاش

البيطري

البان الوحش

البدرج

البغبغاء

البيوت

بئر الكنيف

البهرج

البحر

البرادة

البزور

البقول

البلسان

بذر البذور

الباغي

البياض

البائع

البقوليات و بعض النباتات

بهيمة تنكحه

عبد الغني بن إسماعيل النابلسي

الباب

الباخرة

الباذنجان

البازي

الباشق

الباطية

الباقلاء

الباقلاني

البالوعة

الببغاء

البثر

البحر

البحيرة

البخار

البخر

البخل

البخور

البذر

البرادة

البراذغي

البراق

البراءة

البربخ

البربط

البرج

البرد

البرد

البرذعة

البرذون

البرسام

البرص

البرغوث

البرق

البرقوق

البرمة

البرهان

البريد

البزاز

البزر

البساط

البستان

البستاني

البسر

البسملة

البشاشة

البشخانات

البصاق

البصل

بط القرحة

البطم

البطن

البطيخ

بطيخي

البعد

البعر

البعوض

بغاث الطير

البغال

البغاء

البغض

البق

البقار

البقر

البقل

بقلى

البكاء

البكر

البكرة

بكرة النهار

البلاط

البلان

البلاء

البلبل

البلح

البلغم

البلق

البلور

البلوط

البم

بنات نعش

بنات وردان

البناء

البناء

البندر

البندق

البنفسج

البهار

البهق

البواب

البؤس

البوق

البول

البوم

بياض اللون

البياع

البيت

البيدر

البيذق

البيض

البيطار

البيع

البيعة

البئر

بائع فاكهة

بائنة ” دوطة “

باب

بابا

ميلر

باز

بازلاء

باص

باقة ورود

باليه

بانجو ” آلة موسيقية “

بانوراما ” منظر طبيعة شامل “

بتر

بثرة

بجعة

بحار

بحيرة ضحلة

بدانة

بذار

بذرة قتب

براندي

برتقال

برج كنيسة

برد

برسيم

برغي

برق

برقية

بركان

بركة

بركة سمك

برميل

برميل الكميع

برونز

بزرة

بساط الرحمة

بسكويت

بشاعة

بشرة

بطارية

بطاطا

بطاقة فالنتين

بطانية

بطل رياضي

بعث

بعد

بغل

بقالية

بقة

بقة أيار

بق الفراش

بقرة

بلد

بلسان

بلطة

بلل

بلوى

بقدونس

بندق

بندقية

بندورة

بنزين

بنطال

بنطم

بهاغافادغيتا

بهلوان

بواء

بواب

بوابة

بودرة

بورسلان

بوصلة

بوظة

بولكا

بوليس سري

بومة

بيانو

بيت دعارة

بيض

بيسبول

بيرة

أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

بيت المقدس

البصاق والريق

البغي و الظلم

البناء والهدم

البحر والنهر

البساتين

البقول وكل نبت مستعمل

البسط والحصير

البغال والحمير

بقر الوحش والظباء والأرانب

نادرة البر و الشعير

خليل بن شاهين الظاهري

البيت المعمور

البسط

البرك

البقول مجملا

البقسماط

بذور النباتات مجملا

البقال

البسيس

البلشون

البجع

البط

البرغش

البراغيث

البوارئ

بائع السكر

تفسير الأحلام محمد بن سيرين tafsir ahlam

تفسير الأحلام موقع متخصص في عرض قاموس تفسير الأحلام والرؤى مجانا حسب ترتيب الحروف المرتبة  وفق القرآن الكريم و السنة النبوية

       كتب تفسير الأحلام لابن سيرين

  • عبد الغني بن إسماعيل النابلسي
  • خليل بن شاهين الظاهري، غرس الدين
  • أبوبكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي الإحسائي

اہمیة الحدیث عن الرؤیا  tafsir ahlam ( تفسير الأحلام )

tafsir ahlam الحدیث عن  الأحلام والرؤی وضوابطہا ، وأحکامہا و طرقہا ،  ذ واھمیة بالغة ، خا صة فی ھذا الزمن الذی اختلط فیه الحق بالباطل ، وتحدّث فی الرؤی  وأ وّلہا من لیس اھلاً لذ لک۔ویمکن اِجمال الأسبابالتیی شجّعتنا علی الکلام فیی ھذا الأمر المھمّ مایلیی:۱۔ غلو البعض فیی تقدیر الرؤیا ورفعھا فوق مکا نتھا ، حتی یعتبرھا تشریعاً ، أو ینقض بھا شرع اللہ عزّوجَلّ فیحلل الحرام أو یحرم الحلالبناء علی رؤیا رآھا ، أو یدعیی بھا علم شییء من الغیب،۲۔ استھانةبعضھم بھا والتفریط فیی شأ نھا ، فلا یراھا شیئاً، بل یقلّل من قیمتھا ، ویعتبرھا کلام عجائز ، وخرافاتٍ وأ سا طیر۔

۳۔  تبیا ناً للمنھج الوسط فیھا ، فلا اِ فراط ولا تفریط ، فھی لیست وحیاً و تشریعاً، کما أ نھا لیست عبثاً و تخلیطاً ، بل منھا ما ھو حق و منھا ماھو باطل۔۴ لا رتبا طھا بواقع الناس ۔ فکثیراً ما یتحدث الناس عنھا ۔ خا سة النساء۔، فہی مما تدعو .الحاجةلبیا نهواِ ضا حه

تعريف علم النفس

الاحلام عبارة عن رسل لا غنى عنها في تبليغ المعلومات الحيوية من القسم الغريزي او الفطري من الذهن البشري الى قسمه العقلاني الواعي المدرك الاحلام و الرؤى اذن , بما هي حضور الخافية في الوعي , و الوسيلة التي تكامل بها الخافية الوااعية او تعوضها و تقوم بتوازنها التعرف اللغوي للـ الاحلام الرؤيا على وزن فعلى , وما يراه الانسان في منامه , و الرؤيا في الاصطلاح لا تخرج عن المعنى اللغوي.

الالهام : الالهام في اللغة : تلقين الله سبحانه وتعالى الخير لعبده , او القاؤه في روعه .والفرق بين الرؤيا والالهام ان الالهام , يكون في اليقظة , بخلاف الرؤيا فانها لا تكون الا في النوم

الحلم : الحلم بضم الحاء المهملة وضم اللام وقد تسكن تخفيفا هو الرؤيا , او هو اسم للاحتلام وهو الجماع في النوم والحلم والرؤيا ان كان كل منهما يحدث في النوم الا ان الرؤيا اسم للمحبوب فلذلك تضاف الى الله سبحانه وتعالى , والحلم اسم للمكروه فيضاف الى الشيطان لقوله صلى الله عليه وسلم < الرؤيا من الله والحلم من الشيطان 

الخاطر : الخاطر هو المرتبة الثانية من مراتب حديث النفس , ومعناه في اللغة ما يخطر في القلب من تدبير امر , وفي الاصطلاح ما يرد على القلب من الخطاب او الوارد الذي لا عمل للعبد فيه , والخاطر غالبا يكون في اليقظة بخلاف الرؤيا

الوحي : من معانيه في اللغة كما قال ابن فارس الاشارة والرسالة والكتابة ثم غلب استعمال الوحي فيما يلقى الى الانبياء من عند الله تعالى . فالفرق بينه بين الرؤيا واضح , ورؤيا الانبياء وحي , وفي الحديث , اول ما بدئ به النبي صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة

tafsir ahlam انقر هنا لموقع Dream interpretation in English

قیمة الرؤیا واھمیّتھا فیی الاسلام

خلا فاً للکثیر من الناسٍ الذین لا یجعلون للرؤیا شأناً ، ولا یقیمون لہا وزناً، فاِن اللہ جعل لہا منزلةعظیمة، وأھمیّةبالغةً، یتّضح لک ذلک من فوائدھا التالیة:

          ۱ أنھا ممھّد ۃ للوحیی :

تقول عائشه رضی اللہ عنھا : ( أول ما بدئ به رسول اللہ ﷺمن الوحیی الرؤیا الصالحةفیی النوم ، فکان لا یری رؤیا اِ لا جاءت مثل فلق الصبح۔۔۔۔) الحدیث وفیی الحدیث الآ خر ،  قولهﷺ : ( الرؤیا جزء من ست وأربعین جز ء اً من النبوۃ)۔

واِنما کانت الرؤیا جزءاً من النبوۃ لأن فیھا ما یُعجز ویَمتنِع ، کا لطیران وقلب الأعیان والا طلاع علی شیی ءٍ من علم الغیب ۔۔۔۔۔ولا خلاف بین أھل الحق أن الرؤیا الصادقةحق وأنھا من اللہ ، لا ینکر ھا اِلا أھل الاِحادوشر ذمةمن المعتزلة(۱)۔

قال الخطابی : قیل معنا ھا : اَن الرؤیا تجییء علی موافقةالنبوۃ ، لا أنھا جزء باق من النبوۃ ، وقیل المعنیی : أنھا جزء من علم النبوۃ لأن النبوۃ واِن انقطعت فعلمھا باقٍ۔

وعقب بقول مالک فیما حکاہُ ابن عبد البر أنهسئل أیعبر الرؤیا کل أحد ؟ فقال : أبالنبوۃ یلعب ؟ ثم قال : الرؤیا جزء من النبوۃ ، فلا یُلعب با لنبوۃ ، والجواب أنه لم یُرد أنھا نبوّۃ با قیة، واِنما أنّھا لمّا أشبھت النبوۃ من جھةالاطلاع علی بعض الغیب لا ینبغیی أن یُتکلّم فیھا بغیر علم ۔

وقال ابن بطال : کون الرؤیا جزءاً من أ جزاء النبوۃ مما یستعظم ولو کانت جزءاً من ألف جزء فیُقال : اِن لفظ النبوۃ مأ خوذ من الاِنباء، وھو الأِعلام لغة، فعلی ھذا فا لمعنی أن الرؤیا خبر صادق من اللہ لا کذب فیه، کما أن معنی النبوۃ نبأ صادق من اللہ لا یجوز علیه الکذب  ، فشا بھت الرؤیا  النبوۃ فیی صدق الخبر (۲)۔

وسأل أبوا لدر داء رسول اللہ ﷺعن قولهُ تعا لیٰ : ( ھُمُ البُشرَی فِیی الحَیَاۃِ الدُّنیَا وَفِی الآ خِرَۃِ) یونس  ۶۴ ، فقال : ( ما سأ لنیی أحد عنھا غیرک منذ أنزلت ، ھیی الرؤیا الصالحةیراھا المسلم أو تُری لهُ)(۳)۔

          النفع العظیم من الرؤی والأحلام

فا لرؤی الصادقةمن اللہ ، فیھا منا فع جمةمنھا :

۱ أنھا تثبیت من اللہ عزّ و جلّ للمؤمنین ، ولہذا ورد فیی الحدیث الصحیح : ( أنہ لا یبقی فیی آ خر الزمان اِلا المبشرات ، فقالوا ما ھیی یا رسول اللہ ، قال : الرؤیا الصالحةیراھا المؤمن أو تری له) وأنه( فیی آکر الزمان لا تکاد رؤیا المؤمن تکذب ) (۱) ، حیث أنهأشدُّ مایکون اِلی تثبیتِ اللہ تعالیٰ لهفیی ذلک العصر ، الذی قَلّ فیه المعینون ، وکُژر فیهالمخالفون وا مناوئون ۔

۲ أنھا فاتحةخیر فیی أمور الآخرۃ ، فمن المسلمین من یھتدیٍ للحق بسببھا ، کما حصل للفضیل بن عیاض ومالک بن دینار وجمعٍ من الناس قدیما وحدیثا ، ومنھم من یزداد اِ یماناً  وتقوی ، کما حصل لعبداللہ بن عمر فیی الرؤیاہ  المشورۃ التیی عبرھا ﷺ فقال:

( نعم الرجل عبد اللہ لوکان یصلیی من الیل )، فکان بعد لا ینام من الیل اِلا قلیلا(۱)۔

۳  کما أ نھا فاتحةخیر فیی أمور الدنیا ، کالد لالةعلی الرزق ، أو علی العلاج ، أو العائن ، وا الأمثلة لذلک أکثر من أن تحصی، وکم من مریضٍ رأی من أ صابهبالعین بذاته أو رأی رمزاً یدلّ علیه، فأ خذ من أ ثر ہ فشفاہ اللہ ۔ (۲)