قرآن

القاعدۃ الحادیة والعشرون tafsir ahlam

القاعدۃ الحادیة والعشرون تفسير الاحلام tafsir ahlam

من کذب رؤیا عوقب فیی الدنیا بحصول ما یخشاہ وفیی الآخرۃ کُلّف أن بعقد بین شعیر تین ولیس بفاعل :
حرم اللہ الکذب علیه بالتصویر الکاذب کما حرم التصویر فیی الواقع ،

لأنھا منا زعةللہ فیی قدرتهعلی الخلق ، قال ابن حجر رحمه اللہ : (ھی أن رؤیا خلق من اللہ وھیی صورۃ معنویة سلطیفة ، فالکاذب أدخل صورۃ لم تقع حقیقة فھو کذب علی جنس النبوۃ ، فکُلّف أن یعقد بین شعیر تین وکُلّف من صورّ صورۃ کثیفةفیی الواقع أن ینفخ بزعمهالروح فیھا لأ نهنازع الخالق فیی قدرته )(۱)۔
مثاله :
ما یروی فیی ھذا المعنی : ( أن رجلاً قصّ علی ابن سیرین رحمه اللہ فقال : رأیت کأنا بیدی قدحاً من زجاج فیه ماء فانکسر القدح وبقی الماء ! فقال ابن سیرین : اتق اللہ فاِنّک لم تر شیئاً! فغضب الرجل وقال : سبحان اللہ ، فقال ابن سیرین : فاِن کذب فما علیّ ، ستلد امرأتک وتموت ویبقی ولیدھا ۔ فقال الرجل لما خرج من عند ابن سیرین : واللہ ما رأیت شیئاً !، فما لبث أن وُلد له ، وماتت امرأته)(٢)
…………………………………………………………………………..
(۱ ) فتح الباری (۴۴۷/۱۲)۔
(٢ ) سیر أعلام النبلاء للذھبی (۶۱۷/۴) واسنادہ صحیح انظر التقریب رقم (۷۲۸۹) ؃۵۷۶۔

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

إغلاق