القاعدۃ الحادیة عشرۃ تفسير الاحلام tafsir ahlam

القاعدۃ الحادیة عشرۃ تفسير الاحلام tafsir ahlam

التعبیر قیاس وتشبیهوظن لا یقطع بھا ولکن یستأنس بھا ولا یحلف علی غیبھا اِل أن یظھر فیی الیقظةصدقھا :
ودلیل ذلک قوله تعالیٰ حکایة عن یوسف علیه وعلی نبینا الصلاۃ والسلام : ( وَقَالَ الَّذِی ظَنَّ أَنَّهُ نَا جٍ مِّنھُمَا اذ کُرنِی عِندَ رَبِّکَ)۔
مثاله :
جاءت امرأۃ اِلی ابن سیرین وھو یتغدّی ، فقالت له: یا أبا بکر ، رأیت رؤیا ،

فقال : تقصّین أو تتر کینی حتی آکل ؟ قالت : اترکک ، فأ کل ثم قال : قصی قالت : رأیت القمر قد دخل فیی الثریا ، فنادی منا دٍ من خلفیی : اءتیی ابن سیرین فقصی علیه، قال : فقلصت یدہ عن الطعام ، وقال: ویلک، کیف رأیت ؟ فأعادت علیهفتغیر لونهوقام وھو آخذ ببطنه۔ فقالت أخته: مالک ؟ فقال : زعمت ھذا المرأۃ ،

أنیی میت اِلی سبعة أیامٍ ۔ قال الأشعت : فعددنا سبعةأیام ، فدفناہ فیی الیوم السابع ! (۱) فھذاہ القصةلا بن سیرین ظھرت علامات صدقھا فیی الیقظةفیحزم بھا ، وأما اِذا لم یظھر فیی الواقع شی ء یدل علی صدق الرؤیا فتکون مجرد ظن واستئناس
………………………………………….
(۱ ) انظر المستطرف ۴۱۲/ ۲۔

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.